Get Adobe Flash player

الإرشاد الأكاديمي : المفهوم والرؤيا والرسالة

1-كلمة الإرشاد الأكاديمي :
تأخذ جامعة الإمام  محمد بن سعود الإسلامية كغيرها من الجامعات بالإرشاد الأكاديمي وتطبقه في وحداتها التعليمية؛ خدمة لطلابها وذلك منذ عام 1402هـ، حين أنشئت عمادة القبول والتسجيل في الجامعة، وحملت على عاتقها هذه المهمة الجسيمة من بين ما حملته من مسؤوليات متعددة، تتعلق برعاية الجوانب التعليمية لدى الطلاب، وإمعاناً منها في تحقيق الإرشاد لأهدافه؛ وضعت له اللوائح والأنظمة، وظلت تتابعه تطويراً وتجديداً وتجويداً، حتى خرج بصورة طيبة بفضل الله ثم بفضل الدعم المعنوي والمادي من قبل مسؤولي الجامعة، الذين يدركون أثر هذا الأمر المهم في حياة الطالب العلمية وفي مسيرته التعليمية .
ومعهد العلوم الإسلامية  والعربية في إندونيسيا  وحدة من وحدات الجامعة يسعى إلى الأخذ بيد طلابه إلى بر الأمان، وفقاً لأنظمة الإرشاد وأهدافه، وتمشياً مع توجيهات مسؤولي الجامعة  وعميد المعهد بهذا الخصوص.
2-المفهوم :
الإرشاد عمل مهني منظم، يهدف إلى رعاية الطالب رعاية شاملة للجوانب التعليمية والاجتماعية والنفسية وغيرها؛ ولذا اهتم  معهد العلوم الإسلامية والعربية في إندونيسيا   ، وأسنده  إلى مجموعة مختارة من أعضاء هيئة التدريس في المعهد .
3-الرؤية :
رؤيتنا أن الإرشاد بمفهومه السابق يسهم في تكوين طالب يتمتع بشخصية علمية جادة قادرة على العطاء، ويساعد على تأهيله؛ ليكون لبنة قوية صالحة في بناء المجتمع، كما أنه يعين الجامعة على تحقيق رسالتها وأهدافها نحو الطالب بخاصة ونحو المجتمع بعامة  .
4-الرسالة :
رسالتنا الإرشادية تعمل على توفير بيئة تعليمية متكاملة ذات جودة عالية تعد طلاب علم متميزين مؤهلين تأهيلاً جيداً في مجال دراستهم وفي سائر مناحي حياتهم .
                              هذا وبالله  تعالى  التوفيق ( وحدة الإرشاد الأكاديمي في المعهد )